Jijel Echo
 
Advanced Search
   
 
Home S’enregistrer FAQ Membres Groupes  
 
 

Jijel Echo Index du Forum Discussion et sciences Islam et Humanité وثيقة الإقلاع-2-
Montrer les messages depuis:   
      Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure  
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet

Sam 15 Mai - 15:20 (2010)
Auteur Message
achek


Hors ligne

Inscrit le: 08 Sep 2009
Messages: 17
Localisation: zarzis tunisie
Point(s): 17
Moyenne de points: 1,00

Sujet du message: وثيقة الإقلاع-2- Répondre en citant

رغم ضخامة إنتاجه لم يتمكن التفكير الإسلامي من وضع القراءة الواضحة التي تحدد مسؤولية الفرد القاعدة الأولى في تقرير المصير و بلورة معالم العقيدة و المواقف و السلوك الكفيل بتحقيق مصالحه الكبرى أي فلاحه و نجاحه. 
  ما نلاحظه من اختلاف و تصادم بين عقيدة المسلم و سلوكه هو السبب في فشله و تدني مستواه و عدم قدرته على تحقيق الرقي المنتظر مما يدل على وجود خلل فادح في التقييم و التقدير ضمن مصادر المعرفة أي في القراءات التي يقدمها التفكير الإسلامي لمجتمعاته. 
  الاختلاف في تقييم الوثيقة الأساسية التي يضعها الإسلام لبناء مجتمعه بالطريقة المثلى ليس له من تفسير إلا الضعف وانعدام الوعي والفوضى و الغرور. عندما يلتزم التفكير بثوابت البحث و الاستنتاج المنطقي عبر دراسة موضوعية عقلانية للقرآن الكريم يدرك بوضوح تام مدى ضخامة الكارثة و خطورة الاختلال التي ابتليت بها هذه الأمة الضحية عبر تاريخها و يدرك خاصة أنه لا سبيل لأي مشروع نهضة ما دامت المصادر التي يعتمدها الفرد و المجتمع للعمل و الانجاز على هذا  المستوى من الضعف و الاختلاف و الفوضى. 
  الخطر الذي تعرض له التفكير الإسلامي يتمثل في عدم تركيز جل اهتماماته حول النص المصدر الأول و الأخير للمعرفة والمقرر الأوحد لمصير الفرد و المجتمع . أقوال الرسول صلى الله عليه و سلم و مواقفه و أفعاله  هي دعامة تلتزم كليا بمحتوى القرآن دون أن تتجاوزه مع العلم أن تلك الأقوال و السلوكيات قد تخللتها أكاذيب و افتراءات المندسين مما يستوجب الحذر. أما عن سير السلف فهي تدخل في إطار تراثنا الثقافي الإسلامي و لا يمكن اعتمادها كوثيقة عمل أساسية لأن مصدرها الإنسان مهما صلح. من هنا وجب التحري بترك كل ما من شأنه أن يكون مصدر اختلاف وتركيز كل اهتماماتنا و طاقات تفكيرنا حول النص المصدر الأول و الأخير للمعرفة الثابتة التي تمكننا من استخراج وثيقة عمل صلبة متينة تضمن لنا السلامة والفلاح والنجاح على جميع المستويات خاصة و أن القرآن مكتف ذاتيا لا يحتاج لأي دعامة أخرى و أن كل من اكتفى بالقرآن كفاه. صحيح أن القرآن يتطلب مدارك رفيعة المستوى و درجة عالية من الوعي و الفطنة وعقل متحرر مقدام مدرك لكل قوانين البحث و الاستنتاج المنطقي قادر علي موازاة الصيغ التفوّقية العارمة وتحولها السريع لكن انعدام هذه الكفاءات العالية لا يسمح لأي كان أن يتطفل على القرآن المجيد و أن يدّعي ما ليس له به  علم وأن يستحي من قوله تعالى 
   " و لا تقف ما ليس لك به علم أن السّمع و البصر و الفؤاد كل أولائك كان عنه مسؤولا."  (الإسراء  36) 
  يلتجأ بعضهم إلى الحديث النبوي  "من اجتهد و أصاب فله أجران و من اجتهد و لم يصب فله أجر واحد" ليكتب ما يتبادر لذهنه و يدعي ما يشاء ما دام قد ضمن لنفسه أجرا واحدا على الأقل دون التفطن لمحدودية الميدان الذي يخص ذلك الحديث الشريف و الذي لا يشمل الإنتاج العلمي ودون الأخذ بعين الاعتبار النذير القرآني في تحديد مسؤولية الخطأ 
  " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها." 
      (النساء..85) 
   عدم وعي الكثير من المنتجين في ميدان العلوم الدينية  واستهتارهم بقوانين البحث و الاستنتاج وعدم إدراكهم لضخامة مسؤولياتهم نتجت عنه أخطار كبيره تسببت في ترسيخ الفوضى والتخلف في صلب أمتنا و تسببت خاصة في انقسامها و تشتتها الى شيع و نحل و فرق متصارعة متناحرة دون أي اعتبار لما ورد في كتاب الله من تحريم قطعي لأي محاولة تقسيم لدين الله . 
 " إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيء" 
لقد حرم الله تقسيم دينه إلى  يهودية و مسيحية ومحمدية حرصا من لدنه على حماية المصالح الكبرى للبشرية مؤكدا أن الدين عند الله الإسلام دين واحد لا يقبل التجزئة و التفرقة مصدر  التناحر و الانحطاط  و الفشل الذر يع . اجتهد المسلمون و فرقوا دينهم إلى سنة و شيعة ووقعوا في اخطر المحرمات و سقطوا في دهاليز التخلف المزمن على مرأى و مسمع علمائهم الأجلاء. 


 
      Back To Top  

Sam 15 Mai - 15:20 (2010)
Auteur Message
Publicité






Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
      Back To Top  
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet

 


      Back To Top  

Page 1 sur 1
Sauter vers:  

We request you retain the full copyright notice below including the link to www.phpbb.com. This not only gives respect to the large amount of time given freely by the developers but also helps build interest, traffic and use of phpBB 2.0. If you cannot (for good reason) retain the full copyright we request you at least leave in place the Powered by phpBB line, with phpBB linked to www.phpbb.com. If you refuse to include even this then support on our forums may be affected. The phpBB Group : 2002 // Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com -->
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Avalanche style by What Is Real © 2004