Jijel Echo
 
Advanced Search
   
 
Home S’enregistrer FAQ Membres Groupes  
 
 

Jijel Echo Index du Forum Discussion et sciences Islam et Humanité وثيقة النهضة
Montrer les messages depuis:   
      Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure  
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet

Dim 18 Avr - 18:31 (2010)
Auteur Message
achek


Hors ligne

Inscrit le: 08 Sep 2009
Messages: 17
Localisation: zarzis tunisie
Point(s): 17
Moyenne de points: 1,00

Sujet du message: وثيقة النهضة Répondre en citant

المواضيع التي وقع طرقها حتى الآن تهمّ البناء العقائدي  ومسؤولية الفرد في بذل كل الطاقات التي تمكنه من  الفوز بنفسه و تأمين مصالحه الذاتية العاجلة و الآجلة اعتمادا على الطريقة البنيوية التي وضع الإسلام أسسها العلمية التطبيقية وجعلها منطلقا ثابتا لمشروع  نهضة الأمة و رقيها و  ضمان رفعتها ونجاحها و فلاحها. 
    إلى يومنا هذا لم  تتضح معالم طريقة البناء التي تمكن المجتمعات الإسلامية من تحقيق نهضتها ورقيها وضمان فلاحها على الأمدين العاجل و الآجل رغم زخم إنتاج علمائها وساستها و مثقفيها الذي ضل فوضويا يفتقر إلى ثوابت منهجية البناء. 
فالمشروع الحضاري الإسلامي ثابت متكامل يرتكز على أسس علمية متينة و منهجية بناء منطقية لا تترك مجالا للفشل و الخيبة. لكن ما حدث هو العكس حيث لم يحافظ مجتمعنا على نسق رقية بل ارتبك و انحدر بسرعة غير متوقعة مما يشير الى وجود خلل في التقدير أي خطأ في الفهم و التقييم و الدليل على ذلك هي الاختلافات الواضحة في الدراسات و القراءات 
المنتشرة عبر الأصقاع  . 
  يمكن للعلماء و المفكرين أن يختلفوا في ميادين شتى كالثقافة والفنون والعلوم الإنسانية لكن عندما يتعلق الأمر بمنهجية البناء للفرد و المجتمع و  التي وضع الإسلام قواعدها العلمية بدقة فان الاختلاف خطير ومرفوض جملة و تفصيلا و لعل أخطر ما يفرزه ذلك الاختلاف هو انعدام وجود وثيقة علمية صلبة تضمن لمجتمعاتنا الخروج من تخلفها المزمن وانطلاق نهضتها و رقيها نحو الهدف الذي خلقت من أجله. من هنا يتضح موقف التفكير الإسلامي في عصرنا وحتمية التزامه بالصرامة و الجدية وعدم التنازل والتشبث بقواعد العلم و المنطق حتى يتمكن من وضع وثيقة النهضة و التطور الحضاري التي تضمن نجاة و فلاح المجتمعات الإسلامية. 
 من أوكد واجبات هذا التفكير العمل على تحديد مو قف صارم من تراثه الثقافي و الحضاري لا برفضه أو التنكر له لكن بتحديد المكانة التي تليق به ثم تجاوزه  لما هو أفضل و أكثر نفعا لأن الرصيد العلمي البنيوي الذي وضعه الله علي ذمة المسلمين وضمن من خلاله نجاحهم و فلاحهم يتمحور كليا في النص القرآني مصدر المعرفة و الحكمة أي مصدر الفلاح و النجاح. كل ما ورد عن ا لرسول صلى الله عليه و سلم أو عن صحابته الأبرار هي مكملات تساند و تدعم النص الرباني تساهم في إثراء الرصيد الإسلامي دون أن تتجاوزه بأي صفة من الصفات. وذلك الرصيد السلفي يمكن أن يتعرض للتحوير و التغيير و الأكاذيب وقد تبت ذالك في مواقف عديدة. و من هنا تحتم رصد كل طاقات التفكير و البحث و الاستنتاج حول النص القرآني القادر و زيادة على تمكيننا من وضع وثيقة النهضة التي تعتمدها أمتنا لتنطلق نحو مجدها المشروع و تتفادى نقائصها واختلافاتها . 
 ألحضارة الغربية تمر من مرحلة الاحتضار فقد سقطت في شرك النظام المادي العدو الأزلي للبشرية و قد يلاحظ الدارس المتبصر مدى خطورة الأوضاع في عصرنا هذا حيث برزت كل دلائل الانهيار و الفوضى و التفكك التي تستدرج البشرية جمعاء  نحو الدمار الذي يترصدها ليزج بها في أتون التفكك المرعب . 
  الغرب واع تماما بخطورة الأوضاع  لكنه لم يعد قادرا على تدارك أمر حضارته فقد أفلس وافتقد وسائل الإصلاح نظرا لإفلاسه الايديلوجي  وفقره المتقع من الناحية الثقافية  وبذلك تكون أمة الاسلام المصدر الوحيد للأمل في خلاص البشرية مستقبلا و البديل الأوحد لبعث نمط حضاري جديد يتدارك الأمر ويحفظ البشرية من أهوال مصيرها....للحديث بقية 


 
      Back To Top  

Dim 18 Avr - 18:31 (2010)
Auteur Message
Publicité






Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
      Back To Top  
Poster un nouveau sujet  Répondre au sujet

 


      Back To Top  

Page 1 sur 1
Sauter vers:  

We request you retain the full copyright notice below including the link to www.phpbb.com. This not only gives respect to the large amount of time given freely by the developers but also helps build interest, traffic and use of phpBB 2.0. If you cannot (for good reason) retain the full copyright we request you at least leave in place the Powered by phpBB line, with phpBB linked to www.phpbb.com. If you refuse to include even this then support on our forums may be affected. The phpBB Group : 2002 // Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com -->
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Avalanche style by What Is Real © 2004